لا يجوز أخذ مال من الطلاب لأجل ما يحتاجه الاختبار الشهري من أوراق وإشراف ونحو ذلك، وهذا من مسئولية الدولة والمدرسة، ما لم يتفق على هذا عند التسجيل في أول العام، أو تحتاج الدولة إلى فرض هذا قبل الامتحان لعدم قدرتها على تحمله، ويبعد أن يكون هذا شهريا.
وقد ذكرت أن من الطالبات من دفعن بغير رضا، وهذا يعني أن الأمر ليس متفقا عليه من أول العام، وليس نظاما عاما في الدولة.
وإذا كان كذلك، فالواجب عليك رد هذا المال للطالبات، أو التحلل منهن.
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ) النساء/29.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه) رواه أحمد (20172) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (1459).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ) رواه البخاري (1739) ومسلم (1679).
والله أعلم.